• الرئيسية
  • keyboard_arrow_right أخبار
  • keyboard_arrow_right مجلس الأمن يحذّر إسرائيل من تشريعات تحظر نشاط الأونروا

أخبار

مجلس الأمن يحذّر إسرائيل من تشريعات تحظر نشاط الأونروا

wesam 10 أكتوبر، 2024 9


Background
share close

حذّر مجلس الأمن الدولي إسرائيل من المضي قدماً في إقرار تشريعات تستهدف الحد من نشاط وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

جاء ذلك بعد مصادقة لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست على مشروعي قانونين يهدفان إلى إنهاء نشاطات الوكالة في إسرائيل.

وشجب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، هذه الخطوة، معبراً عن قلقه من تداعياتها.

كما أعربت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، عن قلق الولايات المتحدة العميق إزاء المقترح الإسرائيلي، محذرة من أنه قد يؤدي إلى تعطيل التواصل مع المسؤولين الإسرائيليين ويحد من الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة.

وشددت غرينفيلد على ضرورة تعامل إسرائيل بشكل عاجل مع الأوضاع الكارثية في قطاع غزة، والكف عن عرقلة تسليم المساعدات.

ودعت إسرائيل إلى السماح بعودة المدنيين إلى مناطقهم السكنية في شمال غزة لإعادة البناء، محذرة من أي تغيير ديموغرافي في القطاع.

في سياق متصل، أكد المفوض العام لوكالة الأونروا، فيليب لازاريني، أن “التشريع الخاص بإنهاء عملياتنا أصبح جاهزاً للمصادقة النهائية من قبل الكنيست”، مشيراً إلى أن كبار المسؤولين الإسرائيليين وصفوا تدمير الأونروا بأنه “هدف حرب”.

وأوضح أن 226 من موظفي الأونروا استشهدوا في هجمات إسرائيلية خلال 12 شهراً من الحرب. وأضاف: “إذا تم إقرار مشروعي القانون، فإن العواقب ستكون وخيمة. من الناحية العملية، قد تتفكك الاستجابة الإنسانية بأكملها التي تعتمد على البنية التحتية للأونروا في غزة”.

من جهته، أكّد السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، أن الأونروا تمثل حقوق اللاجئين الفلسطينيين التي لا تسقط بالتقادم، داعياً إلى حماية الوكالة وموظفيها.

وحذّر السفير الفرنسي نيكولا دو ريفيير من أن إغلاق مكاتب الأونروا في القدس الشرقية سيعرقل توصيل المساعدات الإنسانية في غزة.

كما أشار غوتيريش في رسالته إلى نتنياهو إلى أن هذا التشريع “قد يمنع الأونروا من مواصلة عملها الأساسي في الأراضي الفلسطينية المحتلة”، مشدداً على أهمية دعم الوكالة لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، كان قد أشار خلال اجتماع مجلس الأمن إلى دعم الأونروا وأهمية حمايتها. وأكد أن الأونروا تُعدّ “أعظم قصة نجاح في تاريخ الأمم المتحدة”، مشددًا على ضرورة احترام حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

الكلمات المفتاحية: .

الخبر السابق
close
  • 3

أخبار

انتشار جثامين عشرات الشهداء في شوارع مخيم جباليا شمال القطاع

wesam 9 أكتوبر، 2024

أفاد شهود عيان بانتشار جثامين عشرات الشهداء في شوارع مخيم جباليا شمال قطاع غزة مع تصاعد القصف المدفعي الإسرائيلي وإطلاق النار في مناطق متعددة، منها محيط شارع السكة في حي […]

تفاصيل أكثر trending_flat