• الرئيسية
  • keyboard_arrow_right أخبار
  • keyboard_arrow_right مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تمر بمرحلة حساسة

أخبار

مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تمر بمرحلة حساسة

wesam 22 سبتمبر، 2024 9


Background
share close

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تمر بمرحلة حساسة، مما دفع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى زيارة مصر فقط خلال جولته الأخيرة.

وأوضح المسؤولون أن بلينكن لم يتوجه إلى إسرائيل، حيث كان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تصريحات من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تقوض جهود الوساطة.

في حديثه خلال زيارته لمصر الثلاثاء الماضي، أشار بلينكن إلى تحقيق تقدم في مساعي إبرام اتفاق وقف إطلاق النار، موضحًا أنه تم الاتفاق على 15 نقطة من أصل 18 في مسودة الاتفاق، وأن «حل القضايا المتبقية يتطلب إرادة سياسية».

بعد زيارته السريعة للقاهرة، شارك بلينكن في اجتماع خماسي في باريس الخميس، مع ممثلين من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، حيث تم بحث الوضع في لبنان ومصير المفاوضات الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار في غزة.

في الوقت نفسه، أفادت تقارير عبرية وأميركية عن مقترح جديد من تل أبيب للولايات المتحدة، يقضي بإطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين دفعة واحدة مقابل «ممر آمن» لخروج زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، من غزة. إلا أن حماس أكدت رفضها لهذا الطرح، مشددة على التزامها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2 يوليو الماضي.

وتجري مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس، بوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، ولكنها تعثرت بسبب إصرار نتنياهو على السيطرة على ممر نتساريم الذي يفصل شمال غزة عن جنوبه، ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر.

الكلمات المفتاحية: .

الخبر السابق
محاولة لكشف غموض صاحبة شركة لديها رخصة أجهزة البيجر التي انفجرت بلبنان
close
  • 5

أخبار

محاولة لكشف غموض صاحبة شركة لديها رخصة أجهزة البيجر التي انفجرت بلبنان

wesam 22 سبتمبر، 2024

بودابست (رويترز) تتحدث كريستيانا بارسوني أرتشيدياكونو (49 عاما) سبع لغات، وحصلت على درجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات، وشقتها في بودابست مليئة بلوحات من رسمها، وتتضمن مسيرتها المهنية أعمالا إنسانية أخذتها […]

تفاصيل أكثر trending_flat