• الرئيسية
  • keyboard_arrow_right أخبار
  • keyboard_arrow_right استطلاع: غالبية عظمى تحمل حكومة نتنياهو مسؤولية الإخفاق الأمني

أخبار

استطلاع: غالبية عظمى تحمل حكومة نتنياهو مسؤولية الإخفاق الأمني

wesam 12 أكتوبر، 2023 20


Background
share close

أظهر استطلاع نشرته صحيفة “معاريف” اليوم الخميس، أن 84% من الإسرائيليين يعتقدون أن القيادة السياسية الإسرائيلية مسؤولة الإخفاق الذي أدى إلى هجوم مقاومي غزة الواسع والمفاجئ على “غلاف غزة” وبلدات في جنوب إسرائيل يوم السبت الماضي.

ووفقا للاستطلاع الذي أجري بين الاسرائيليين فقط، فإن 79% من ناخبي أحزاب الائتلاف في الانتخابات الأخيرة قالوا أيضاً إن القيادة السياسية هي المسؤولة عن هذا الإخفاق.

ويجمع الجمهور تقريباً، بنسبة 94%، على أن حكومة نتنياهو الحالية تتحمل مسؤولية الوضع الذي أدى إلى انهيار المنظومة الدفاعية كلها عن البلدات القريبة من قطاع غزة.

وقال 75% إن الحكومة “تتحمل مسؤولية كبيرة جدا” أو “مسؤولية كبيرة”. ورأى 67% من الجمهور، بضمنه 56% من ناخبي أحزاب الائتلاف، أن “إخفاق 2023” أكبر من “إخفاق حرب أكتوبر” في العام 1973.

ويرى 56% من الجمهور أن على رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الاستقالة من منصبه في نهاية الحرب، وكانت هذه النسبة 28% بين ناخبي أحزاب الائتلاف. كذلك رأى 52% أن على وزير الأمن، يوآف غالانت، الاستقالة من منصبه في نهاية الحرب.

ويتبين أنه كلما ازداد تدين المستطلعين ترتفع الثقة بالحكومة. ويعتقد 92% من العلمانيين أن القيادة السياسية تتحمل مسؤولية الإخفاق، مقابل 79% من المتدينين التقليديين و83% من المتدينين و67% من الحريديين. وينطبق ذلك على مسألة مسؤولية الحكومة عن الوضع الذي أدى إلى انهيار المنظومة الدفاعية كلها عن بلدات الجنوب.

وقال 59% إنه لا يعتمدون أبدا أو يعتمدون “قليلا فقط” على الحكومة في إدارة الحرب، وترتفع هذه النسبة إلى 88% بين ناخبي أحزاب الائتلاف.

وأفاد 92% بأنهم مصابون بالهلع في أعقاب هجوم المقاومة في غزة، يوم السبت الماضي، وقال ثلثهم إنهم “هلعون جدا”.

الكلمات المفتاحية: .

الخبر السابق
close
  • 20

أخبار

الجبهة الديمقراطية تنعى المناضل والقائد الوطني الرفيق عدنان خليفة

wesam 12 أكتوبر، 2023

بمزيد من الفخر، تنعى القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بقطاع غزة إلى جماهير شعبنا الفلسطيني المناضل والقائد الوطني الرفيق عدنان خليفة نائب الأمين العام لحزب الشعب الديمقراطي الأردني “حشد” […]

تفاصيل أكثر trending_flat