• الرئيسية
  • keyboard_arrow_right أخبار
  • keyboard_arrow_right مختصون: العدالة الانتقالية تشكل مدخلاً وضمانة لانجاح جهود المصالحة الفلسطينية

أخبار

مختصون: العدالة الانتقالية تشكل مدخلاً وضمانة لانجاح جهود المصالحة الفلسطينية

wesam 13 سبتمبر، 2023 14


Background
share close

أكد مختصون أهمية العدالة الانتقالية كمدخل وضمان لانجاح جهود المصالحة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن استراتيجية العدالة الانتقالية في السياق الفلسطيني «المدخل والضمان لإنجاح جهود المصالحة» والذي نظمه المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء «مساواة» بمقره في مدينة غزة.

حيث أشار إبراهيم البرغوثي مدير مركز مساواة في الضفة إلى أن العوائق والتحديات عديدة أبرزها غياب الإدارات السياسية الفعلية والعملية للعدالة الانتقالية، مستدركاً «لكن هذا التحدي الأبرز الذي بالإمكان التغلب عليه من خلال إرادة مجتمعية وعمل مشترك عبر الامتثال بمتطلبات العدالة الانتقالية كمخرج ومطلب وضمانة أكيدة».

 

وشدد البرغوثي على ضرورة الانتقال من حالة التردي الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الحالي إلى حالة مجتمع موحد يستند إلى السلم الأهلي والقدرة على تحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

فيما دعت المدير التنفيذي لمركز مساواة أحلام طرايرة إلى ضغط جماهيري على صاحب القرار السياسي لتوفير الإرادة السياسية لأجل وضع آليات العدالة الانتقالية في أي اتفاق مصالحة فلسطينية قادم.

وأكدت طرايرة أن استراتيجية العدالة لانتقالية هي ضرورة وطنية ومجتمعية من أجل تحقيق اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام فعلياً على الأرض.

 

فيما نوه الخبير المحلي الدكتور محمد عبد الوهاب إلى أن الإعداد لاستراتيجية العدالة الانتقالية قد بدأ في منتصف العام 2018.

وأوضح عبد الوهاب أن هذه الرسالة موجهة للشعب الفلسطيني بأن له حقوق، وعلى طرفي الانقسام الالتزام بمبادئ معينة على أن لا يكون إنهاء الانقسام على أساس تقسيم الغنائم  بل على أساس إعادة الاعتبار للشرعية الفلسطينية.

وبين أن هذه الإستراتيجية هي نتاج عمل أربع سنوات تم خلالها التشاور مع كافة الأطراف بما فيهم المجتمع المدني والضحايا، وهي تمثل شريحة واسعة ، لافتاً إلى أن شريحة واسعة أيدت هذه الإستراتيجية وأكدت ضرورة تطبيق العدالة الانتقالية.

 

الكلمات المفتاحية: .

الخبر السابق
close
  • 2

أخبار

5 إصابات جراء قمع الاحتلال للمتظاهرين شرق غزة

wesam 13 سبتمبر، 2023

أصيب 5 مواطنين، اليوم الأربعاء، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين على الحدود الشرقية لمدينة غزة. وبحسب وزارة الصحة، فإن تلك القوات أطلقت الرصاص الحي بشكل مباشر على المواطنين، ما […]

تفاصيل أكثر trending_flat